فجـــــــــــر طــــاقــــــاتك الإبـداعيــــــة معنـــــــا

    حماية المستهلك.

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 16
    نقاط: 9740
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 15/04/2009
    العمر: 25
    الموقع: الجزائر

    حماية المستهلك.

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 07, 2009 2:49 pm

    خطة البحث :
    -مقدمة .
    -المبحث الاول : مفهوم المستهلك و نشأة قانون حمايته .
    المطلب الأول : مفهوم الاستهلاك و المستهلك.
    المطلب الثاني : نشأة قانون حماية المستهلك.
    المطلب الثالث : مفهوم فكرة حماية المستهلك.
    المطلب الرابع: خصائص حماية المستهلك.
    -المبحث الاول :أساليب حماية المستهلك.
    المطلب الأول : مراقبة المنتوجات من طرف الدول.
    المطلب الثاني : تحديد الشروط المتعلقة بالمنتوجات و الخدمات .
    المطلب الثالث :تحديد الاجراءات الادارية المتبعة في تحقيق الرقابة .
    المطلب الرابع : اجراءات الضمان كأساس للحماية القانونية للمستهلك.
    -المبحث الثالث : إعلام المستهلك.
    المطلب الأول : الحق في الاعلام .
    المطلب الثاني : الحق في التفكير .
    المطلب الثالث : الحق في الرجوع .
    -المبحث الرابع : الاطراف الفاعلة في حمايته .
    المطلب الأول : السلطات الادارية .
    المطلب الثاني : السلطات القضائية .
    المطلب الثالث : جمعيات حماية المستهلك.
    - الخاتمة .























    مقدمة : لا يخفى على الجميع اهمية الاسواق في تلبية رغبات المستهلكين و ما تحققه لهم من أسباب المتعة و الرفاهية في اقتناء ما يحناجونه من سلع و خدمات و قد ادى ذلك إلى تزايد المخاطر التي تهدد المستهلكين ماديا و معنويا وخاصة بعد تطور الدعاية و الاعلان عن هده المنتوجات التي تكاد تنسي المسنهاك مضارها المحتملة
    ولتفادي الاضرار و حماية المستهلك منها و ضع المشرع الجزائري ترسانة من النصوص التشريعية و التنظيمية قصد توفير أكبر حماية للمستهلك من المخاطر و الغش في الجودة و النوعية
    فمادا نعني بحماية المسنهلك و ما هي أساليب هذه الحماية و قد تطرقنا من خلال هدا البحث الى اربع مباحث .
    نتطرق في الميحث الى مفهوم المستهلك خصائصه و في المبحث الثاني الى اساليب الحماية المتبعة في القانون الجزائري و صولا الى مفهوم إعلام المستهلك و اخيرا الاطراف الفاعلة في حمايته .
    المبحث الاول : مفهوم المستهلك و نشأة قانون حمايته .
    المطلب الأول : مفهوم الاسنهلاك و المستهلك.
    الفؤع الاول : مفهوم الاستهلاك .
    * لغة : ان المتتبع لكلمة استهلاك يجد انها مأخودة من الفعل هلك و لدى نلاحظ ان كلمة استهلاك تاني بمعنى النفاد و التغيير و التبديل .(1)
    * قانونا : نجد ان القانون لا يهتك بفعل الاستهلاك بحد داته و انما يهتم بتصرف الشخص القانوني للحصول على الشيء او السلعة .(2)
    الفرع الثاني : مفهوم المستهلك :
    حيث توجد عدة تعاريف اعطاها الفقه و القضاء للمستهلك منها :
    التعريف الاول : المستهلك هو كل شخص يتعاقد بهدف الاستهلاك اي بمعنى استعمال او استخدام مال عام او خاص و هدا التعريف شمل بعض الاشخاص الدين يتصرفون لغرض مهني ة اعطاهم صفة المستهلك .
    التعريف الثاني : المستهلك لا يقصد له الشخص صاحب الشان في عملية التوزيع لاشباع حاجاته الشخصية او العائلية فقط و انما هو المهني دو الشان بهده العملية في نطتق شاطه المهني .(3)
    المطلب الثاني : نشأة قانون حماية المستهلك.
    ان قانون حماية المستهلك حديث النشاة بحيث بدات بوادر هدا القانون في الو .م.ا و ذلك ما قام به المحامي رالف نادار الذي رفع دعوة قضائية ضد شركة جنرال موتورز في سنة 1970 و التي حكم له فيها بعد ما تقدم باستنكار ضد الميزة الميزة الخطيرة للسيارات التي تصنعها الشركة . وقد كان لهدا الحكم حركة من السلطة التشريعية في رسالة للمجلس التسريعي في 15 مارس 1962حيث التزم الرئيس كنيدي بضمان الحقوق الاساسية للمستهلكين (4)




















    (1) -موقف محمد عبده – حماية المستهلك في الفقه الاسلامي طبعة (1) , 2002 دار ’عمان ’ ص 32
    (2) – حسين عبد الباسط حميمي ’حماية المستهلك ’ مركز الدراسات القانونية ’ طبعة 1996 ’ص08
    (3) – د حمد الله محمد حمد الله ’ حمايةالمستهلك في مواجهة الشروط التعسفية ’ طبعة 1997 ’ ص08
    (4) -
    أما في الجزائر فلم يظهر كقانون مستقل إلا بصورة قانون (02-89) المؤرخ في 07/02/1989 و المتضمن القواعد العامة لحماية المستهلك متبوعا بنصوص تنظيمية و تطبيقية و قد أصدر المشرع هذه النصوص كما عمل على دعم العمل على انشاء مختلف الهيئات و الاجهزة الوطنية و المحلية كالمجلس الوطني لحماية المستهلك و غيرها و هذا من اجل ضمان اكبر حماية (1) .

    المطلب الثالث : مفهوم فكرة حماية المستهلك.
    ان الحماية في العملية الاستهلاكية تاتي لمعالجة ضعف المستهلك و توفير اوضاعه فالمستهلك مند القديم كان عرضة لاخطار الغش في السلع بالرغم من النطاق الضيق لاحتياجاته الحياتية و تعملاته الاساهلاكية .
    في الوقت الحديث عالج الفقهاء هذه المسالة بتباين واضح في نطاق الاتلاف و الاختلاف فكان مما وقع عليه الائتلاف و الاتفاق ان فكرة تعرض المستهلك لاخطار الغش واردة حتما و مسلم بها لكن الاختلاف و عدم التوافق بين الفقهاء كان في موضوع فكرة الحماية في حد داتها .(2)
    و على هدا فان حماية المستهلك بمنظور المعطيات الحديثة المتعلقة بالعملية الاستهلاكية يقصد بها :
    '' رعاية المستهلك و معاونته في الحصول على ما يلزمه من مواد و خدمات ياطلبها الستقرار المعيشي و الحياة في المجتمع ’ ودلك بأسعار معقولة
    في كل الاوقات و تحت كافة الظروف مع دفع اي اخطار و عوامل من شانها الاضرار بمصالحه او تؤدي الى خداعه و تظليله .
    ومن خلال ما تقدم تخلص إلى أن حماية المستهلك بوجه عام ترتبط بضمان حقوقه في مجال العملية الاستهلاكية من خلال وسائل مناسبة تكفل ايجاد التوازن التعاقدي بين المستهلك و الطرف الاخر في عقد الاسنهلاك .





























    (1) – الاستاد علي بو كبة بن بوخميس ’ القواعد العامة لحماية المستهلك و المسؤولية المترتبة عنها في التشريع الجزائري
    دار الهدى الجزائر ص14-15
    (2) – د عمر عبد الباقي ’ الحماية العقدية للمستهلك ’ طبعة 2004 منشأة المعارف الاسكندرية ص43

    أبو زياد

    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 7566
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 06/06/2010

    رد: حماية المستهلك.

    مُساهمة من طرف أبو زياد في الأحد يونيو 06, 2010 9:24 pm

    شكرا لك على اللموضوع

    nabster

    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 3076
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 20/11/2012

    رد: حماية المستهلك.

    مُساهمة من طرف nabster في الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 4:45 pm

    slt khoya adem rani mahtaj hada expozi kameL urgen plzzz

    mohamed26

    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 386
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 12/05/2014

    رد: حماية المستهلك.

    مُساهمة من طرف mohamed26 في الإثنين مايو 12, 2014 8:33 am

    khasni had exposé rabi yahafdeek kmle

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 28, 2014 9:27 pm